الطرح الأولي لأسهم شركة أرامكو النفطية تجذب تدفقات السيولة الأجنبية للمملكة

اقتصاد
omar24 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 7 أشهر
الطرح الأولي لأسهم شركة أرامكو النفطية تجذب تدفقات السيولة الأجنبية للمملكة

تسبب انضمام أسهم شركة أرامكو النفطية السعودية إلى مؤشرات فوتسي راسل و إم إس سي آي للأسواق الناشئة، فبي تدفق السيولة الأجنبية، بقيمة بلغت نحو 3.85 مليار ريال سعودي، حيث تدفق نحو 1.35 مليار ريال خلال انضام أسهم أرامكو لمؤشر فوتسي راسل، فيما بلغت قيمة السيولة المتدفقة من خلال مؤشر إم إس سي آي نحو 2.5 مليار ريال.

وخلال فترة المزاد يوم الخميس على أسهم أرامكو، تم تداول نحو 38.1 مليون سهم بقيمة بلغت 1.35 مليار ريال، وذلك بالتزامن مع إعلان مؤشر فوتسي راسل انضمام أسهم شركة أرامكو إلى المؤشر، في الثالث والعشرين من ديسمبر / كاون أول الجاري.

وخلال جلسات تداول الخميس الماضي، أغلقت قيمة أسهم شركة أرامكو عند مستوى 35.50 ريال سعودي، بتراجع بلغ 3.03 %، وذلك بالتزامن مع انضمام سهم أرامكو إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة.

وخلال جلسات التداول يوم الثلاثاء الماضي، خلال فترة المزاد الخاصة بانضمام أسهم أرامكو إلى مؤشر إم إس سي آي، تم تداول 66.2 مليون سهم من أسهم أرامكو المدرجة بالبورصة، بقيمة بلغت 2.5 مليار ريال سعودي.

وبحسب المؤشر العالمي، فإن وزن أسهم أرامكو ستكون بنحو 0.16 % من مؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة، ونحو 6.03 % مؤشر إم إس سي آي للسوق السعودية، أما في مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة، فإن وزن أسعم شركة أرامكو سيكون عند 0.47 %.

وكان سهم شركة أرامكو قد سجل أعلى مستوياته في جلسة التداول الثانية عند مستوى 38.7 ريال سعودي للسهم الواحد، لتصعد القيمة السوقية لشركة أرامكو إلى مستوى 2.06 تريليون دولار أمريكي، قبل أن تتراجع قيمة السهم بنهاية جلسات التداول إلى 36.8 ريال سعودي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.