روسيا وأوكرانيا توقعان اتفاقا لمرور الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية

اقتصاد
omar24 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 5 أشهر
روسيا وأوكرانيا توقعان اتفاقا لمرور الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية

أعلن كلا من الجانب الروسي والجانب الأوكراني، عن بنود الاتفاق المشترك بينهما والمتعلق بنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية لمدة خمس سنوات، حيث سيقوم الجانب الروسي بدفع 2.9 مليار دولار امريكي إلى أوكرانيا لإنهاء النزاع القانوني المندلع بينهما.

ويعد الاتفاق الروسي الأوكراني المشترك، انفراجة كبيرة للعلاقات الأوكرانية الروسية، وخطوة لإمكانية إيجاد حلول للنزاع الروسي الأوكراني حول شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس الواقعة شرقي أوكرانيا.

وبحسب بنود الاتفاق الروسي الأوكراني المشترك، فإن شركة جازبروم الروسية سوف تستخدم وكيلا لحجز مرور 225 مليار متر مكعب من الغاز الروسي، لإمداد أوروبا بتلك الكميات من الغاز الطبيعي على مدى السنوات الخمس.

وأوضحت شركة جازبروم الروسيةظن أنه سيتم إمداد أوروبا بنحو 65 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي خلال عام 2020، على أن تقل تلك الكميات خلال السنوات الأربع التي تليها لتصبح 40 مليار متر مكعب من الغاز.

وبحسب بنود الاتفاق، فإن شركة جازبروم ستدفع 2.9 مليار دولار أمريكي إلى أوكرانيا قبل يوم التاسع والعشرين من ديسمبر / كانون أول الجاري.

وفي السياق ذاته، قال نائب رئيس الحكومة الروسية ديمتري كوزاك، أن شركة غازبروم الروسية، ستوقع اتفاقا جديدا مع شركة نفتوغاس الأوكرانية، لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، لمدة تبلغ نحو خمس سنوات، وذلك وفقا لما نشرته وكالة الإعلام الروسية.

وأوضح نائب رئيس الحكومة الروسية أن توقيع الاتفاق الجديد سيكون قبل نهاية عام 2019، حيث انه من المقرر أن ينتهي الاتفاق الحالي، بنهاية العام الجاري، في الحادي والثلاثين من ديسمبر / كانون أول الجاري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.