تحذير أمريكي من تداعيات فشل التمويل الخارجي الصيني على الأسواق الناشئة

اقتصاد
omar26 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 7 أشهر
تحذير أمريكي من تداعيات فشل التمويل الخارجي الصيني على الأسواق الناشئة

حذر آدم بوهيلر، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية، من تداعيات فشل وانهيار التمويل الخارجي للصين على استثمارات البنية التحتية والتي تبلغ نحو 1.3 تريليون دولار أمريكي، لافتا إلى أن هذا الأمر سيكون له تداعيات سلبية وخطيرة على اقتصاديات الأسواق الناشئة.

وخلال الحديث الذي أجراه مع صحيفة فاينانشال تايمز، وصف الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية، الاستثمارات الصينية الخارجية بالبيت البمصنوع من الورق، مرجعا هذا الأمر إلى ارتفاع الديون فوق مستويات الحد في الدول التي تتلقى تلك الاستثمارات الصينية، فضلا عن ما اعتبره بالنية التحتية الفقيرة الناجمة عن التمويل الصيني للمشروعات، بجاني غياب الشفافية وانتشار الرشاوي.

وأوضح الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية، أن مرحلة الانهيار قادمة لا محالة وأنها مسألة وقت لا أكثر، مشيرا إلى ما حدث لشركة WE WORk، والتي تأثرت سلبا بتلك الأأوضاع التي أدت إلى تأجيل الطرح العام للشركة.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية “يجب أن نتواجد (في الدول الناشئة) كبديل، لأنني أستطيع أن أرى الصين تأخذ حالياً مجموعة من الأسواق الناشئة إلى الأسفل.. سيكون هناك المزيد والمزيد من الشقوق، ثم يتناثر بعد ذلك الزجاج”.

وأشار الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية، إلى التعاون الكبير بين مؤسسته و مجلس الأمن القومي الأميركي، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وحكومة الولايات المتحدة الأميركية، ومكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة، من أجل جذب أنظار الإدارة الأميركية لهذا الأمر وما يترتب عليه من أمور، مضيفا بالقول “نحن ندرك ما تفعله الصين وهذا ليس رد فعل.. نتعامل كمبادرين وليس مدافعين”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.