عقوبات ترامب على النظام الإيراني تهوي بمعدلات التجارة البينية بين تركيا وإيران

اقتصاد
omar26 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 5 أشهر
عقوبات ترامب على النظام الإيراني تهوي بمعدلات التجارة البينية بين تركيا وإيران

أظهرت إحصاءات رسمية تراجع معدلات التجارة بين طهران وأنقرة خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2019 الجاري، وذلك على خلفية العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على النظام الإيرانين حيث انخفض الميزان التجاري بين غيران وتركيا بنحو ثلاثة مليارات دولار أمريكي، مقارنة بالأشهر العشرة الأولى من عام 2018.

ووفق المراجعة التي جرت للتقرير الرسمي الصادر عن إدارة التحقيقات الاقتصادية في غرفة تجارة العاصمة الإيرانية طهران، وفق ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط، فإن “اتجاه التصدير خلال العام الجاري كان بطريقة تجاوزت الواردات في جميع الأشهر، وكان الميزان التجاري بين البلدين إيجابياً بالنسبة لإيران، ولكن منذ يونيو (حزيران) الماضي، شهدنا انخفاضاً حاداً في الصادرات إلى تركيا، وانخفضت الصادرات من يوليو (تموز) إلى أكتوبر”.

وأفادت التقارير الرسمية الإيرانية، إلى انخفاض صادرات إيران إلى تركيا خلال نفس الفترة بنسبة بلغت 83 %، مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، في حين بلغ معدل التراجع في الصادرات التركية إلى إيران، بنحو 13 %.

وبحسب تلك التقارير الصادرة عن غرفة تجارة طهرانن فإن اعلى معدلات للميزان التجاري بين إيران وتركيا، كان خلال عام 2014، حيث وصلت معدلات التبادل التجاري بين إيران وتركيا إلى مستويات 13.7 مليار دولار أمريكي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.