تقارير عن استغلال رئيس الحكومة البريطانية لنتائج الانتخابات في انتزاع اتفاق تجاري مع أوروبا

اقتصاد
omar17 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 8 أشهر
تقارير عن استغلال رئيس الحكومة البريطانية لنتائج الانتخابات في انتزاع اتفاق تجاري مع أوروبا

أشارت العدبد من التقارير الصحفية إلى إمكانية أن يستغل رئيس الحكومة البريطانية، بوريس جونسون، النجاح الذي حققه في الانتخابات العامة البريطانية، والتي أجريت يوم الخميس الماضي، وأسفرت عن فوز حزب المحافظين بأغلبية مجلس العموم البريطاني، لدفع الاتحاد الأوروبي لإبرام اتفاق تجاري شامل مع بريطانيا في فترة وجيزة لن تتعدى الأحد عشر شهرا، خاصة في ظل إمكانية الإعلان عن خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي بشكل فوري قبل نهاية عام 2020.

واستخدم رئيس الحكومة البريطانية، بوريس جونسون، أغلبيته داخل مجلس العموم البريطاني، لمنع تمديد الفترة الانتقالية الخاصة بخروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي، لما بعد عام 2020 المقبل.

وصرح أحد المسؤولين الكبار في الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، السابع عشر من ديسمبر / كانون الأول، “بياننا الرسمي أوضح أننا لن نمدد فترة التنفيذ، وقانون اتفاقية الانسحاب الجديد سيمنع الحكومة من الموافقة على أي تمديد”.

ومن المقرر أن تدخل بريطانيا في فترة انتقالية، عقب خروجها من عضوية الاتحاد الأوروبي، والمقرر لها في الحادي والثلاثين من يناير / كانون الثاتي المقبل، تظل بريطانيا خلال تلك الفترة الانتقالية تتمتع بمميزات عضوية الاتحاد الأوروبي دون الإسم فقط، وسط محاولات من قبل بريطانيا وقادة الاتحاد الأوروبي لصياغة اتفاق ينظم العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي فيما بعد البريكست.

ومن المقرر أن يتضمن أي اتفاق تجاري بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، كافة الأمور المتعلقة بالتجارة، بدءا من الخدمات المالية، مرورا بقواعد المنشأ والتعريفات الجمركية والمساعدات الحكومية والصيد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.